تهتم إدارة الابتكار بدعم ورعاية الأفراد الكويتيين الذين يتقدمون بالمشاريع والأفكار الابتكارية غير التقليدية، حيث يعمل على تشجيعهم على التميز والإبداع باستخدام مختلف الخدمات ووسائل الدعم كالتدريب والتثقيف والتوعية وتعزيز ثقافة الإبداع في المجتمع، وتحويل تلك لأفكار والاختراعات إلى واقع عن طريق تسجيل براءات الاختراع للأفكار والمشاريع التي تجتاز معايير التقييم المعتمدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل تلك المشاريع لحمايتها، والحصول على رقم تسجيل أو شهادة براءة اختراع والتي تجتاز معايير التقييم المعتمدة دولياً، ومن ثم تصنيعها واستثمارها تجارياً.

برامج إدارة الابتكار

أولاً: برنامج دعم ورعاية المخترعين

يهدف هذا البرنامج إلى تشجيع وحث الأفراد على الإبداع و الابتكار، إيماناً بأن المكون البشري يمثل أهم عوامل النجاح لأي نشاط إبداعي. ونظراً إلى أن هذه الأفكار تتحول بدورها لكي تصبح اختراعات ملموسة، يقوم المركز بتوفير كافة الخدمات ووسائل الدعم من خلال البرامج الفرعية الآتية:
– حماية مشروع الاختراع.
– تطوير مشروع الاختراع )النموذج الأولي(.
– المشاركة في المعارض والمسابقات الدولية المتخصصة.
– برنامج ورشة العلوم التطبيقية والتصميم التقني )التدريب وتطوير مشاريع الاختراعات محلياً(.

ثانياً: برنامج احتضان ودعم الاختراعات والابتكارات لاستثمارها تجارياً:

يهدف هذا البرنامج الى تكوين قاعدة تمكن من تطوير الاختراعات والابتكارات إلى مبادرات تجارية وتقديم الدعم لها ليكتمل نموها وتصبح مشروعاً جديراً بالدعم والتمويل من قبل شركات رأس المال الاستثماري وشركات الاستثمار الكويتية، وسيؤدي هذا البرنامج إلى دعم عملية تطوير المشروعات الناشئة ، بدءاً من الفكرة وانتهاء بالتطبيق والترويج التجاري.

ثالثاً: برنامج حوكمة منظومة الإبداع في الكويت:

يهدف هذا البرنامج إلى تمكن عملية اتخاذ القرار المدروسة لدعم الابتكار والعمل على التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لتسهيل استخدام الموارد المتاحة في دعم المخترعين والمبتكرين والمبادرين. ومن المخرجات الأساسية المتوقعة من هذا البرنامج ما يلي:
– ابتكار نظام متكامل وعملي قادر على تقييم البنية التحتية ودعم المراحل المبكرة للمشروعات التجارية.
– وضع أطر ترتكز على تصنيع نماذج الاختراعات، و التطبيق التجاري للتكنولوجيات أو التقنيات التي تتم المشاركة فيها مع الآخرين.
– المشاركة في إقامة مجتمع علمي / مركز التكنولوجيا وحاضنات العلوم والتكنولوجيا.

الاختراع

تعريف الاختراع علمياً هو : إيجاد الشيء من عدم وأن يتصف بالجدة والأصالة، و لم يسبقه إليه أحد وقابل للتطبيق . فيصبح ملكاً لصاحبه المتقدم به للجهات المعنيّة لحفظه وحفظ حقوقه مدةً عشرين عاماً، و يحق له خلالها بيع الفكرة أو تصنيعها أو التصرف بها

المخترع

هو الشخص الذي يمتلك شهادة براءة اختراع من الجهات العالمية المعتمدة دولياً أو المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( Wipo ) والتي تتبع الأمم المتحدة