يعتبر بناء جيل كويتي مبدع ومبتكر ومنتج تكنولوجياً وصناعياً من الرؤيا التي يراها مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع. وتتحقق هذه الرؤية من خال ورش العلوم التطبيقية التي أنشأها المركز بالتعاون مع الجهات المختلفة والتي تعني ببناء الإنسان الكويتي مثل وزارة التربية والهيئة العامة للشباب و وزارة الشئون الإجتماعية والعمل. وهذه الورش تتواجد في كل من منطقة القادسية و الشويخ السكنية والجهراء والصوابر. وتقدم هذه الورش برامج ودورات تدريبية تنمي مهارات ومعارف جديدة للمتدرب وتعمل على تطوير ذاته والإرتقاء بها من النواحي الفنية والتكنولوجية والإبداعية واعداد كوادر قادرة على نشر ثقافة الإبداع التكنولوجي. البرامج التي تشملها ورش العلوم التطبيقية:

أولاً: برامج الفاب لاب Fab Lab Kuwait

تخدم هذه البرامج الشريحة الأكبر بالمجتمع وتبني الموهوبين والمبدعين من الكويتين والمقيمين بشكل عام لنقدم فهم دورات ومساعدات في تطوير الأفكار التي تخدم التقدم العلمي والثقافي والصناعي. وهذه البرامج هي: الروبوت، والإلكترونيات، والقص والتشكيل بإستخدام CNC ، والقص بإستخدام الليزر، والتصميم الثلاثي 3D Design ، و 3D Printing .

ثانياً: برنامج نادي الرياضيات

الأهداف:
يهدف نادي الرياضيات إلى إستخدام الوسائل التعليمية اليدوية في تدريس الرياضيات التطبيقية بجميع المراحل الدراسية وذلك باستخدام مجموعة من طرق التدريس القديمة والحديثة سيما لتحقيق الأهداف التالية:
١- إكساب الطالب مهارة الفرز )مهارة تحضيرية للرياضيات تساعد في إدراك الأنماط والمعادلات(.
٢- تنمية إدراكا لأعداد والقدرات المرتبطة بالرياضيات.
٣- تمييز الأنماط والنظم لعمليات الرياضيات المختلفة.
٤- التعرف على الأشكال الهندسية وفهم العلاقات بينهم.
٥- إجراء القياسات باستخدام الوحدات الغير قياسية والقياسية بالتطبيق على كل من الأشياء ذات الأبعاد الثنائية والثلاثية.
٦- فهم نظام العد العشري للأعداد.
٧- استيعاب العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة.
٨- تعلم وتجريب التحويلات.
٩- تقديم الأفكار الرياضية بطرق مختلفة.

ثالثاً: برنامج الفنون الخزفية والتشكيلية FAB LAB ART

تعتبر ورشة » FAB LAB ART« من أحدث الورش المختصة في تكنولوجيا الفن والذي يهتم في صناعة الخزف وتعليمه في دولة الكويت. حيث أن الورشة عبارة عن حلقة وصل بين المجتمع الكويتي وبين مجال الصناعة وإنتاج الخزف والذي يركز على
التدريب والتعليم وتنمية القدرات المختلفة في هذه الصناعة. ويعتبر مصطلح الفاب لاب آرت هو اختصار لجملة ) Fabrication Lab ART ( مختبر التصنيع في الفن. حيث بدأت فكرة
الفاب لاب من جامعة MIT عام 2005 وانتشرت الفكرة بالعالم خصوصاً بالدول الصناعية والدول التي تطمح بالتحول من دولة نامية إلى دول تصنيعية. ويعتبر فن صناعة الخزف والفخار موضع اهتمام كثير من الشعوب التي تعبر عن حضارة وثقافة هذه المجتمعات والحضارات المختلفة. حيث أن هذا الفن يستمد من العناصر الطبيعية الرئيسية كالماء والطين والهواء والنار. وتتميز خامة الطين بخواص عامة تختلف من طينة لأخرى حسب نوعية ولون الطينة والتركيبة الكيميائية لها وهي اللدونة والتجفيف والحريق والتلوين بالطلاءات الزجاجية للفخار. وتعتبر هذه الحرفة من أكثر الحرف التشكيلية مهارة من الناحية الفنية والإبداعية والابتكارية, لما لها من إمكانيات عملية تواكب البحث والتجريب والتطور الحاصل في هذا المجال. لذلك كان من الضروري إضافة مركز متخصص في مجال فن الخزف في أحد ضواحي دولة الكويت. بحيث يساهم في تنمية القدرات الفنية والتفكير الإبداعي والابتكار الجمالي للموهوبين والمبدعين.وتعتبر الورشة عبارة عن حلقة وصل مع البرامج الأخرى التي يقدمها المركز مع ورشة الروبوت والعقل الذكي إلى جانب مجال صناعة الخزف.

أهداف الورشة:

1 – تنمية القدرات الفنية للموهوبن والمبدعن كالتصميم والرسم وتنفيذ المشروع الخزفي بما هو ملائم مع قدراتهم وإبداعاتهم.
2- تنمية التفكير والابتكار الجمالي والفني لدى المبدعين والموهوبين في نطاق فن الخزف.
3 – تنمية وتعليم الموهوبين والمبدعين طرق تشكيل الخزف المختلفة والتشجيع على حرية التعبير الفني وبناء شخصياتهم الإبداعية وغرس الثقة بالنفس من خلال أعمالهم الحرفية.
4 – توجيه الموهوبين والمبدعين على تذوق النواحي الجمالية للعمل الفني من خلال الممارسة العملية وغرس مفهوم الذوق لديهم.
5 – تنمية الموهوبين والمبدعين على القدرات والمهارات اليدوية والبصرية والذهنية وربطها بالثقافة الإبداعية للعمل الفني الخزفي.
6 – بناء قدرات مختلفة كالإحساس والملاحظة والدقة والنقد الفني البناء والتعاون لدى الموهوبين والمبدعين.
7 – توجيه خبراتهم البناءة بالثقافة الفنية والجمالية والإبداعية بما هو ملائم مع بيئة المجتمع الكويتي ومن ثم تفاعل هذا الموضوع مع المجتمع الخليجي والعالمي.
8 – توجيه المهارات الخزفية والإبداعية بما يتوافق مع الثقافة الإسلامية.
9 – إلمام الموهوبين والمبدعين بتكنولوجياخامات الخزف البسيطة وتقنياتها.

رابعاً: برنامج الاولمبيادات العلمية

ويقصد بها المشاركات في المسابقات العالمية في كل من الرياضيات، والعلوم بفروعها )الفيزياء و الكيمياء، والأحياء، والجيولوجيا، والحاسوب( حيث يتم تدريب الطلبة المشاركين بهذه المسابقات لورش العلوم التطبيقية لتأهيلهم لافضل مستوى علمي يشاركون به في المسابقات العالمية.