تُعنى إدارة الموهبة بتنفيذ البرنامج الرابع للمحور الاستراتيجي الأول بالمؤسسة «دعم الطلبة الموهوبن والمتميزين في الرياضيات والعلوم ».ويتركز الدور الرئيسي لإدارة الموهبة والإبداع في توفير أفضل الأساليب العلميةللكشف عن الموهوبين والمبدعين من أبناء دولة الكويت وتقديم البرامج العلمية والتربوية المناسبة لرعايتهم وإكسابهم المهارات اللازمة وفق أحدث المعايير العالمية للتميز في هذا المجال. وتؤدي الإدارة دورها من خال التعاون مع مؤسسات محلية ودولية ذات علاقة مثل وزارة التربية، وجامعات عالمية.

أولاً – برنامج فصول الموهبة:
يهدف البرنامج إلى اكتشاف وتطوير قدرات الطلبة الموهوبن وتأهيلهم، من خال برامج إثرائية في مجال العلوم والرياضيات الحديثة، وتزويدهم بأحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية، بالتعاون مع المؤسسات العالمية، لإيجاد قاعدة راسخة من العلماء والفنين الموهوبن، للارتقاء بالمجتمع الكويتي. ويحتوي برنامج فصول الموهبة على أحدث النُظم العالمية للكشف عن الطلبة الموهوبين، وإلحاقهم ببرامج مطورة لتلبية احتياجاتهم وتطوير مواهبهم وإبداعاتهم ويهدف البرنامج إلى:
1 – الكشف عن الطلبة الموهوبين والمبدعين الكويتيين حسب المعايير المعتمدة محلياً وعالمياً.
2 – تطوير مناهج تربوية إثرائية تركز على تنمية مهارات التفكير والإبداع، لتنمية مواهبهم وإبداعاتهم.
3 – تطوير برامج تربوية وإرشادية مساندة لتنمية ورعاية الجوانب الشخصية للطلبة الموهوبن في المجالات الاجتماعية والنفسية والصحية.
4 – بناء نموذج تربوي وطني متكامل لرعاية الطلبة الموهوبين والمبدعين يقوم على مبدأ الشراكة بين القائمين على البرنامج في مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، ووزارة التربية، والهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس، وأولياء أمور الطلبة.
5- توجيه جميع خبرات تعلم الطلبة لتنمية مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات والاستكشاف واتخاذ القرار.
6 – تنمية مهارات الاتصال لدى الطلبة الموهوبين- كتابة وقراءة ومحادثة – باللغتين العربية والإنجليزية وغيرها.
7 – تأهيل وإعداد الكوادر التعليمية والإدارية الوطنية في المدارس الحاضنة لفصول الموهبة والإبداع، حسب المعايير العالمية المعتمدة في برامج تربية وتعليم الموهوبين والمبدعين.
8 – تقديم خدمات إرشادية نفسية وخدمات التغذية الصحية وخدمات اجتماعية في مجال تشخيص الطلبة الموهوبين وإرشاد أولياء أمورهم حول كيفية رعايتهم و التعامل معهم.
9 – تقديم خدمات صحية من خلال برنامج صحي غذائي ورياضي خاص.

الفئة المستهدفة بالبرنامج:

طلبة الصف السادس الذين يتم اختيارهم حسب معايير وإجراءات محددة خال الفصل الثاني من العام الدراسي أثناء دراستهم في الصف الخامس الابتدائي، وذلك من قبل قسم الاختبارات والتشخيص والإرشاد بمركز صباح الأحمد للموهبة
والإبداع، وبالتعاون مع جامعة جونز هوبكنز وجامعة بيردو والمسؤولين في وزارة التربية والمناطق التعليمية وإدارات المدارس التي يوجد بها طلبة الصف الخامس.

معايير القبول وأدواته:

يتم قبول الطلبة للبرنامج وفق المعايير المعروفة )التعرف والاختيار(:
• التحصيل الدراسي: ويقاس بدلالة معدل الفصل الدراسي الأول في الصف الخامس الابتدائي، وخاصة مواد الرياضيات والعلوم واللغة العربية.
• السمات والخصائص السلوكية للموهوبن والمبدعن: وتقاس باستخدام معيار تقدير الخصائص السلوكية )من قبل المعلم(.
• الاستعداد الأكاديمي: ويقاس من خلال الأداء في اختبارات الاستعداد الأكاديمي للتفكير اللفظي والكمي.
• القدرة العقلية العامة: وتقاس باستخدام اختبارات الذكاء الجمعية والفردية التي يمكن تطبيقها في بعض الحالات الخاصة التي يقررها مستشار إدارة الاختبارات والإرشاد.

المناهج الدراسية:

تستند فلسفة مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع إلى حقيقة أثبتتها الدراسات التربوية منذ منتصف القرن الماضي ، ومفادها أن المناهج المدرسية العادية لا تلبي احتياجات الطلبة الموهوبن والمتفوقن، ولا تتحدى قدراتهم، وبناء عليه فإن المناهج المقررة لفصول الموهبة والإبداع تتضمن مناهج وزارة التربية والمناهج الإثرائية في الرياضيات والعلوم، بالإضافة إلى نشاطات وتطبيقات عملية خلال العام الدراسي.

كوادر العمل في البرنامج:

يتولى العمل في البرنامج نخبة من الكوادر التعليمية والإشرافية الوطنية، الذين يتم اختيارهم وفق معايير الكفاءة والخبرة، وتدريبهم من قبل خبراء من مراكز مرموقة في جامعات عريقة ومعروفة عالمياً في مجال تعليم الموهوبين والمبدعين.

الإشراف الإداري والفني:

يشرف على تنفيذ البرنامج تربويون ومستشارون متخصصون في مجال الموهبة والإبداع ، كما يتم التعاون بن مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، ووزارة التربية في الإشراف الإداري والفني على فصول الموهبة والإبداع من النواحي الإدارية والفنية.

خدمات برنامج فصول الموهبة:
الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي للموهوبين:

يهدف هذا البرنامج إلى توفير وتقديم الخدمات الإرشادية والتوجيهية الخاصة والملائمة لكل طالب موهوب لتمكنه من النمو إلى أقصى ما تسمح به قدراته واستعداداته ومهاراته الإبداعية، والإسهام في التوعية المجتمعية بأهمية رعاية وتعليم الموهوبين واستثمار طاقاتهم في نهضة الوطن.

ويتضمن هذا البرنامج ما يلي:
– عقد جلسات الإرشاد النفسي الفردي لجميع الطلبة لمساعدتهم في التعرف على مشكلاتهم النفسية والاجتماعية والتربوية التي قد يعانون منها ومساعدتهم للتغلب عليها.
– تقديم جلسات الإرشاد النفسي الجماعي للطلبة لتعليمهم مهارات حياتية وسلوكية واجتماعية ونفسية ليصلوا إلى التوافق النفسي والاجتماعي.
– الإرشاد العائلي لأسر الطلبة في حال وجود مشكلات عائليه تؤثر سلباً على الاستقرار النفسي لهم، وتقديم محاضرات لتوجيههم حول كيفية التعامل المناسب مع أبنائهم.
– تطوير نموذج البروفايل النفسي/الأكاديمي لكل طالب بالمشاركة مع معلم الموهوبين وأولياء الأمور يتضمن نتائج الملاحظات الدقيقة للحاجات المعرفية والنفسية والاجتماعية للتخطيط العلمي السليم لبرنامج الرعاية المقدم.
– تدريب وإعداد الأخصائيين النفسيين والأخصائيات النفسيات في مدارس الموهبة والإبداع لمساعدتهم على كيفيه التعامل مع الطلبة الموهوبين ومشكلاتهم.
– إجراء الدراسات والأبحاث العلمية بهدف تطوير الخدمات المقدمة للطلبة في المجالات المختلفة.
– المساعدة في ربط قدرات الطلبة الموهوبن واتجاهاتهم بحاجات المجتمع والتطلعات المستقبلية من خلال برامج الإرشاد المهني الموجهة ومساعدتهم في رسم خططهم وأهدافهم المستقبلية.
– تطوير وتقنن الاختبارات والمقاييس النفسية المتعلقة بخصائص الطلبة الموهوبن في المجالات الشخصية والقدرات والاتجاهات والميول والاهتمامات ومشكلات التوافق النفسي/ الاجتماعي، لتقديم البرامج الإرشادية الملائمة

التغذية والصحة العامة:

يهدف هذا البرنامج إلى متابعة الصحة العامة للطلبة من خلال الإجراءات التالية:
– إجراء التحاليل الطبية الشاملة لجميع الطلبة وذلك بالتنسيق مع إدارة الخدمات الطبية في معهد دسمان للسكري.
– قياس ومتابعة وزن وطول كل طالب بصورة منتظمة من قبل أخصائية التغذية وذلك للتحقق من مطابقتها لمعايير منظمة الصحة العالمية للأطفال الأسوياء، ومتابعة التزام كل طالب وولي أمره بالبرنامج الغذائي المخصص للطالب.
– عمل برنامج للتمارين الرياضية الصباحية اليومية وذلك بالتعاون مع معلمي التربية البدنية بالمدرسة، وكذلك تمارين خاصة في حصص التربية البدنية.
– تنسيق الوجبات الغذائية خلال اليوم بأكمله وذلك بإعداد برنامج مع أخصائية التغذية وأولياء الأمور ومقابلتهم لتحديد حصص الوجبات التي يجب أن يتناولها كل طالب أثناء تواجده في المنزل مع المتابعة المستمرة من قبل الأخصائية.
– لقاء شهري في العيادة مع أولياء الأمور والطلبة لمتابعة سير البرنامج ومعرفة الصعوبات التي يواجهونها و الرد على تساؤلاتهم، و متابعة الوجبات المدرسية و رغبة الطلبة في أصناف الوجبات.

الآفاق المستقبلية للبرنامج:

استناداً إلى خطة البرنامج للسنوات القادمة، سوف يتم تعميم فصول الموهبة والإبداع لتشمل المناطق والمراحل التعليمية المختلفة. ولتحقيق هذا الهدف يعقد المركز اتفاقيات تعاون وشراكة مع جامعات عالمية لديها مراكز عريقة متخصصة برعاية الطلبة الموهوبن والمتفوقن عقلياً، في جميع المراحل الدراسية بدءاً من رياض الأطفال وحتى نهاية المرحلة الثانوية، وذلك من أجل تدريب وتأهيل المعلمين، وتطوير نظام متكامل للكشف عن هؤلاء الطلبة، وتطوير مناهج إثرائية في الرياضيات والعلوم وباقي المجالات الدراسية، حسب المعايير العالمية، وبما يتناسب مع المناهج الوطنية. وتتضمن خطة البرنامج إقامة العديد من النشاطات التربوية والعلمية بالتعاون مع وزارة التربية، وخبراء المراكز العالمية المتخصصة، ومن بينها:

• المشاركة في مخيمات صيفية للطلبة في المراكز العالمية المتخصصة في مجال الموهبة لإتاحة فرص التعلم والاختلاط مع أقرانهم المشاركين في هذه المخيمات من دول العالم.
• توفير فرص للطلبة الموهوبن والمبدعن في المراحل المختلفة لدراسة مقررات متقدمة في الرياضيات والعلوم تقدمها هذه المراكز باستخدام تقنيات الاتصال والتعلم عن بعد.
• إتاحة فرص للطلبة الموهوبين والمبدعين في المرحلة الثانوية لدراسة مقررات جامعية تقدمها هذه المراكز، وتهيئة فرص الحصول على منح دراسية من أرقى الجامعات العالمية، ليكونوا قادة للنهضة العلمية والتكنولوجية في كافة قطاعات ومؤسسات دولة الكويت.
• تنظيم مسابقات/أولمبيادات في الرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات، لإعداد فرق وطنية للمشاركة في الأولمبيادات الإقليمية والدولية.
• إقامة معارض سنوية لإبراز ودعم أعمال الطلبة الإبداعية في مجالات العلوم والفنون وتكنولوجيا المعلومات، على المستوى الوطني والمحلي.
• تدريب الكوادر الإدارية والفنية العاملة بفصول الموهبة والإبداع من أجل تهيئة بيئة مدرسية مثيرة وداعمة للتفكير والإبداع.
• تجهيز مركز مصادر المعلومات ، وتزويده بأحدث البرامج والموسوعات العلمية والأدبية، والمراجع المتعلقة بالموهبة والإبداع، وتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة، ليكون مرجعاً للمعلمين والباحثين وأولياء الأمور.
• إصدار نشرات إرشادية توعوية حول خصائص الموهوبين والمبدعين، وحاجاتهم ومشكلاتهم، وأساليب الكشف عنهم، وبرامج إرشادهم، والمناهج الإثرائية المناسبة لهم، واستراتيجيات تعليمهم.
• عقد ورعاية الندوات والمحاضرات والمؤتمرات حول مواضيع الموهبة والإبداع، ودور المؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية في رعاية الموهوبين والمبدعين، بمشاركة مختصين وخبراء من الأكاديميين الكويتيين والعرب والأجانب.
• إجراء البحوث المسحية والدراسات العلمية المتعلقة بالبرامج الوطنية للموهوبين والمبدعين لتطوير هذه البرامج وتحسينها في ضوء نتائج هذه الدراسات والبحوث.

أكاديمية الموهبة:

لقد تم تأسيس مدرسة أكاديمية الموهبة و المشتركة بنين في عام 2016 وذلك بالتعاون مع وزارة التربية.
1- ما يميز هذه الأكاديمية عن غيرها من مدارس الكويت العامة بأنها مؤسسة تعليمية متخصصة في رعاية الطلبة الموهوبن في العديد من المجالات، وتوفر البيئة التعليمية المناسبة المتخصصة لتبني قدراتهم واهتماماتهم وميولهم
وتوجهاتهم وتطلعاتهم وأنماط تفكيرهم وشخصياتهم، كتوفير الفصول الدراسية قليلة الكثافة وتوفير الوسائل والادوات التعليمية الحديثة التي تعينهم على الفهم والاستعياب وسهولة التعلم والاحساس بنوع من الإثارة والتشويق والمحتويات الدراسية التي تتحدى قدراتهم او تناسب مستوى تفكيرهم واحتياجاتهم للبحث والتعلم.
2- يتم اختيار او إيجاد الطلاب الموهوبين عن طريق مخاطبة وزارة التربية لترشيح طلبة الصف الخامس المتفوقين وتطبيق عدة ادوات مقاييس في الذكاء والابداع والقدرات المدرسية والسمات السلوكية عليهم لاختيار الطلبة الموهوبن منهم
والحاقهم في الصف السادس ، حيث يتم اختيارهم حسب معايير وإجراءات محددة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي أثناء دراستهم في الصف الخامس الابتدائي، وذلك من قبل قسم الاختبارات والتشخيص والإرشاد بمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، وبالتعاون مع وزارة التربية والمناطق التعليمية وإدارات المدارس التي يوجد بها طلبة الصف الخامس.
3- يتم اختيار المعلمن عن طريق تقديم طلب ترشيح من ادارة الموهبة لوزارة التربية ضمن شروط معينة )الخبرة – السيرة الذاتية – المؤهات العلمية – الدورات(، وبعدها يتم اختيار الافضل منهم عن طريق المقابات الشخصية والمقاييس الشخصية وتقدم للمعلمين عدة دورات تطور من مستوى أدائهم لتدريس الموهوبين مثل دورات في خصائص وسمات الموهوبين واستراتيجيات التدريس وبناء وتطوير المناهج الاثرائية.
4- تسعى الأكاديمية إلى تقديم وتطوير مجموعة مقررات دراسية وبرامج تدريبية للطلبة الموهوبن المقبولين، حيث يقدم لطالب الأكاديمية مجموعة من المواد العلمية كالرياضيات، العلوم، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الإسامية، الاجتماعيات، الحاسوب، التربية الفنية، التربية البدنية، التربية الموسيقية، الدراسات العملية )ديكور، كهرباء(. كذلك مواد إثرائية أكثر عمقا في كافة المواد العلمية القصد منها استثارة صفات وسمات الموهوبن والإستفادة من طاقاتهم ورفع سعة المعرفة لديهم. بالإضافة إلى إدراج مقرر دراسي إضافي مدروس علميا يقوم بتطوير القدرات والمهارات العقلية المعرفية والشخصية سواء كانت نفسية أم اجتماعية أم إنفعالية من خلال مقرر يحوي عدة برامج علمية هدفها تنمية الذكاء والإبداع وتقدير الذات وزيادة الدافعية للتعلم وإكساب مجموعة عادات سلوكية إيجابية بحيث ينتج من هذا المقرر المواطن
المتكامل المتزن الواعي القادر على إدارة أمور حياته النفسية والاجتماعية والعملية ولديه الدافع والولاء والمهارات التي تؤهله لخدمة الوطن. بالإضافة إلى تقديم الخدمات والأنشطة الإثرائية خارج المقررات الدراسية في الفترتن الصباحية والمسائية
كالتالي:

1- برنامج ورشة العلوم التطبيقية والتصميم التقني.
2- برنامج الرياضيات .Fun Math
3- برنامج الفنون.
4- برنامج الألعاب الذكية.
5- برنامج الصحة واللياقة البدينة.